صحافة واعلام
الزعبي يكتب: ابو حنيفه وقاضياتنا الاردنيات
كتب الدكتور عاكف الزعبي
ابارك للقاضيه المحترمه – مع التأكيد على تاء التأنيث – الدكتوره نوال الجوهري تعيينها عضواً في المجلس القضائي كأول امرأه اردنيه تشغل عضوية المجلس . وقبلها فخر المتنورون جميعاً بالمناصب القضائيه العليا التي شغلتها قاضيات محترمات ابرزهن القاضيتان تغريد حكمت وإحسان بركات. وابارك بهذا الانجاز الحضاري المدني ايضاً للقضاء الاردني والمرأه الاردنيه والاردنيين جميعاً.
مع ذكر المرأه في سلك القضاء تقفز الى الذهن فوراً ذكرى امامنا الجليل أبي حنيفه شيخ المتنورين في زمنه فكانت فتواه قبل ما يزيد عن 1300 سنه بجواز تبوأ المرأه لمهمة القضاء اضافة مستنيره ولا أجرأ الى جملة فتاواه العظيمه التي خالف بها أئمة المذاهب الاربعه الآخرين متفوقاً عليهم حتى اليوم.
كان ابو حنيفه اول الائمة تاريخياً اي اقدمهم زمنياً لكنه كان اكثرهم تنوراً واميزهم حداثيةً ما يجدر معه بكل مثقف ومتنور ومتابع لقضايا الفكر الإلمام بمسيرة وفقه وفكر هذا الامام المتميز . ولان السياسه دخلت على الدين ثم دخل الدين على السياسه في عصر اموي وعباسي قلق ادمته الصراعات المذهبيه والسياسيه فان فقه الائمه سار زمنياً بخط متراجع حيث بدأ بالتنور مع الامام الاول ابو حنيفه منطلقاً من ارض الكوفه لينخفض مستوى التنوير بالتدريج مع من جاء بعده من الائمه جعفر ومالك والشافعي وصولاً الى آخر الائمه واكثرهم سلفية وتشدداً وهو الامام ابن حنبل.
من لم يقرأ الامام ابا حنيفه سوف يفاجئه كثيراً فقهه المتنور وجرأته غير المسبوقه في طرق ما كان في زمنه من التابوهات والمحرمات . وقد بدأ مسيرة فقهه محلقاً في مجال الفكر باتباعه مبدأ القياس في تفسير النص مرسياً ثورة في الفقه اعتمد فيها القياس بالاضافة للحديث ووصل به الى ماعرف بمرحلة الاستحسان الذي يوصف بانه ( تجاوز القياس للاخذ بما هو ارفق للناس).
كان صاحب باع في السياسه أيضاً فهو من افتى مبكراً وفي احلك اوقات الدوله الامويه بجواز ان يكون الخليفه من غير قريش واستنتاجاً من غير بني هاشم . وقد افتى في العصرين الاموي والعباسي بجواز الخروج على الحاكم الظالم وحتى الخروج عليه بالسلاح اذا لزم . وقد ناصر سيراً على ذلك ثورة زيد بن علي بن الحسين على هشام بن عبد الملك في عز جبورته وثورة ابراهيم بن عبدالله بن الحسن على ابي جعفر المنصور في غمرة عنفوانه.
ولم يكن اقل من ذلك قوة واقداماً في فقه التشريع . فقد اقر بتكافؤ الدماء بين الرجل والمرأه والمسلم وغير المسلم في ضوء ان النص لم يأت على تحديد ذلك . ولم يحرم الخمر ولم يقل باقامة الحد الا على من سكر بفعل تناوله فقط . وسمح بأكل ذبائح غير المسلمين ما عدا المجوس لانهم يخنقون ذبائحهم. وسمح بدخول المساجد لغير المسلم بما فيها المسجد الحرام.
هوجم رحمة الله من فقهاء السنة والشيعه . السنه منهم لانه قال بجواز الخروج على الحاكم الظالم ، والشيعه منهم لانه افتى بان يوزع جزء الخمس الخاص باقارب الرسوم بعد وفاته على اليتامى والمساكين وابناء السبيل بدلاً من توزيعه على اقارب الرسول.
من المفارقات ان اخذت الدوله العثمانيه بمذهب ابي حنيفه . وكان السبب في ذلك فتواه في جواز الخلافه خارج قريش.
لنحيي معاً ودوماً الامام المتنور ابا حنيفة النعمان صاحب فقه القياس وقاهر التابوهات ونصير الديمقراطيه ومنصف المرأه.
تحياتنا للقاضيات الاردنيات ، وشكراً للقضاء الاردني الذي ذكرنا بهذه القامه الفقهيه التي سبقت سلفيي اليوم بعشرة قرون لا اقل.